بمشاركة الفدائي .. البطولة العربية للمنتخبات قد تعود.. وجوائز مالية ضخمة

بمشاركة الفدائي .. البطولة العربية للمنتخبات قد تعود.. وجوائز مالية ضخمة

27 أغسطس 2019

19.02:07 م

غزة_كورة بلدنا _غسان غريب

قالت صحيفة "المنتخب" المغربية إن الاتحاد العربي لكرة القدم يفكر في إقامة بطولة عربية للمنتخبات تعود بجوائز مالية ضخمة لتشجيع المنتخبات من المحيط للخليج على المشاركة فيها.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر مقربة، أن الاتحاد العربي سيخصص قيمة مالية للبطولة ككل تبلغ 810 مليون درهم مغربي (218 مليون و700 ألف دولار - مايقرب من 3 مليار جنيه مصري و718 مليون).

وسيحصل المنتخب الفائز بلقب هذه البطولة على جائزة مالية في حدود 270 مليون درهم (ما يقرب من 73 مليون دولار)، ما سيدفع بكل الدول العربية لإشراك منتخباتها الأولى، وفقا لتعبير الصحيفة.

وأوضحت "المنتخب" أن النظام الجديد للبطولة سيشهد مشاركة جميع المنتخبات العربية بينها المنتخب الفدائي الفلسطيني وسيتم تقسيم المنتخبات إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تضم عشر منتخبات ستتأهل مباشرة إلى دور ثمن نهائي (الـ16)، وهي المنتخبات المصنفة في المراكز الأولى بحسب تصنيف الفيفا.

بينما المنتخبات الـ12 الأخرى ستدخل التصفيات ليتأهل عنها ست منتخبات تلتحق بالمنتخبات العشر الأولى.

آخر نسخة لبطولة جمعت المنتخبات العربية كانت كأس العرب عام 2012، وأقيمت تلك البطولة في 9 مناسبات فقط، بدأت عام 1963، ولم تعرف انتظاما كبيرا في موعد إقامتها.

يذكر ا اخر مشاركة لمنتخب فلسطين لكرة القدم في مسابقة كاس العرب كانت عام 2012

اما المنتخب الأكثر فوزا بالبطولة هو منتخب العراق حيث فاز أربع مرات متتالية، في حين توج منتخب السعودية باللقب مرتين، وفاز منتخبي تونس والمغرب مرة وحيدة بالتساوي مع منتخب مصر.

وفي أعوام 1972 و1973 و1975 تم لعب البطولة تحت مسمى "كأس فلسطين"، وكانت بهدف تقديم الدعم العربي للقضية الفلسطينية، ونالت مصر لقبيها عامي 72 و75.