الزعيم الرفحي يعاني من ازمة دفاع ! فهل يعيد النمس حساباته ؟

الزعيم الرفحي يعاني من ازمة دفاع ! فهل يعيد النمس حساباته ؟

09 أغسطس 2019

17:35:55 م

غزة_كورة بلدنا _ابراهيم غريب

للاسبوع الثاني على التوالي ومع دوران عجلة دوري الدرجة الممتازة الغزي، تتلقي شباك الزعيم الرفحي اهدافا وصل عددها لاربع اهداف على خير العادة في اسبوعين مما يعني ان الفريق يعاني دفاعياً..

 فهل يتوصل الكابتن نادر النمس المدير الفني للفريق إلى حلول لمواطن الخلل أثناء لقاءات الدوري؟ خاصة انه يمكن حلها بأكثر من طريقة، لأن الفريق يجب أن يدافع كله، وليس الخط الخلفي بمفرده، كما يجب أن يهاجم بأكمله، وليس خط المقدمة فقط.

ولأن المشكلة ما زالت مستمرة مع الفريق منذ الموسم الماضي بعد رحيل واعتزال ابرز نجومه كعبد الله سلامة ومروان شيخ العيد وميسرة البواب  ظل السؤال يلاحق المدرب، والإداريين، واللاعبين أنفسهم، حتي نهاية لقاء الهلال الغزي الذي انتهي بالتعادل الايجابي بهدفين لكل فريق مما يجعل الجهاز الفني مضطرا  لدراسة وتحليل الأخطاء اعتباراً من اليوم التالي للمباراة، ويناقشها مع اللاعبين، من أجل التوصل إلى الحلول الناجعة.

ومشكلة الدفاع في شباب رفح تكمن بالأساس في سوء تمركز، وعدم انسجام، وتداخل الأدوار، بمعنى أن لاعبي الخط الخلفي لا يوجدون حيثما تتطلب الحاجة، ومنهم من يندفع إلى الهجوم، ومنهم من لا يقف في موقعه الطبيعي الصحيح قلباً للدفاع.

أما بالنسبة لمسألة تداخل الأدوار، فإن المقصود بها للاعبي ارتكاز الوسط، حيث إنهما يهاجمان معاً، ويتراجعان معاً، ولا يقوم أحدهما بالتغطية على الآخر، أو خلف الظهيرين، وفي كثير من الحالات نرى مشهداً غريباً يحدث في شباب رفح للمرة الأولى، وهو اندفاع 4 أو 5 لاعبين من الفريق المنافس في هجمة مرتدة، مقابل لاعبين أو 3 فقط من شباب رفح في وسط ملعب الأخير، في حين أن كل اللاعبين يوجدون في منتصف ملعب الفريق المنافس من دون أي فائدة، وتجسد ذلك بوضوح في مباراتي غزة الرياضي والهلال الأخيرتين، وأصبح الفريق لا يدافع جيداً، ولا يهاجم جيداً في الوقت نفسه.

وبصدد المشكلة نفسها، لابد وان يتماسك الفريق ، حتى يخرج من تلك المشكلة حتي وان اضطر الجهاز الفني لتغيير طريقة اللعب من 4/3/3 الي الطريقة المعتادة 3/5/2.

عموما الزعيم الرفحي بات واضحا انه يعاني من مشكلة دفاعية بحتة والارقام تؤكد ذلك من خلال عدد الاهداف التي دخلت شباكه في فترة الاعداد واللقاءات الودية .